مختارمقالات

جرائد لبنان ترشح دمًا

ابرهيم الأمين يقول في "الأخبار" "تمام سلام: انتبه… من 7 أيّار جديد". طلال سلمان يهاجم في "السفير" حراك "الأمير بندر". وكتّاب ومانشيتات تهوّل بـ"تطورات دراماتيكية" و"تحريك الشارع". الجرائد ترشح دما… وليس مقام السيّدة خولة.

 

ثمة معجزتان اليوم قد تتحققان. الأولى هي أنّ مقاما قيل إنّه يرشح دما في بعلبك، والثانية أنّ الرئيس تمام سلام قد يشكّل حكومة رغم أنّ الجرائد ترشح تهديدات بالدم، من "السفير" إلى "الأخبار" إلى "النهار". تهديدات بالقتل والإنقلابات وتحريك الشارع والسيناريوهات الدراماتيكية.

ابرهيم الأمين يقول في "الأخبار" "تمام سلام: انتبه". طلال سلمان يهاجم في "السفير" حراك "الأمير بندر". الأمين يتحدث عن "7 أيّار جديد وكلّ ما عدا ذلك كلام في كلام". نبيل هيئم يحذّر من "تداعيات حكومة الأمر الواقع". في "النهار" تحذير من "تحريك الشارع" ومن "سيناريوهات دراميتاكية" وعد بها الرئيس نبيه برّي.

كلّ هذا لتخويف النائب وليد جنبلاط من الموافقة على حكومة لا ترضى عنها 8 آذار، ولتخويف الرئيس المكلف تمام سلام من الدفع بحكومة لا ترضى عنها هذه القوى، ولتخويف رئيس الجمهورية من التوقيع على حكومة لا ترضى عنها هذه القوى.

والتهديد مبهم بين "دراماتيكي" و"تداعيات" و"خسارة"، بحسب كلام برّي لـ"الجمهورية": "معي تربحون وضدّي تخسرون". لكنّ ابرهيم الأمين، الأقرب إلى "حزب الله"، هو الأوضح: "التجربة الحيّة فيها نموذج 7 أيّار.. غير ذلك كلام في كلام".

هي رائحة القتل والدم تتصاعد من جرائد لبنان صباح اليوم. و"الشائعة" عن مقام "يرشح دما" في بعلبك ليست أكثر من "تزامن" غريب يعيد الدم إلى سطح النقاش اللبناني. هذا لأنّ الدم دخل إلى بيئة هذا المقام. بيئة تنتظر معجزة تخرجها من وحول سوريا ودماءها. وحين ينتظر الناس المعجزة، فإنّ عيونهم تبدأ في رؤيتها على مشارف اليأس.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق